اتص بنا

الخميس، 21 يوليو 2016

مدينة في مركز إختيار اليونسكو الاخير

الجبايش
هل من سبب للاهمال ؟

الجبايش مدينة في مركز إختيار اليونسكو الاخير 



في مركز الاختيار الأخير لمنظمة اليونسكو ، حين ادرجت أهوار الجيايش في لائحتها العالمية ، دخل اسم مدينة الجبايش ليكون هو الإختيار .
الجبايش تبعد مسافة أقل من 100   عن مركز محافظة ذي قار ، عبر طريق اسلفت يكاد يكون مندثر منذ سنوات ، ويعاني الاهمال بقسوة ، اثناء السير فيه ونحن ذاهبون الى مدينة الجيايش قطعنا المسافة بزمن يفوق الضعف عما هو مقرر السير فيه لو كان الطريق معبد بشكل جيد .
حين وصلنا الى مركز المدينة ، بدت وكأنها مدينة أشباح ، الشوارع متربة ، والاوساخ متوزعة بعدالة ، والانقاض منتشرة في كل مكان ، وقد خفت المدينة من كل عناصر الجذب للاستمتاع بمنظر ، سوى طيبة اهلها الكرام المتوارثة جيل بعد جيل .
واثناء وجودنا في مدينة الجيايش ، وفي متحف الشهداء بالتحديد ، حدث اطلاق نار كثيف وبأسلحة تكاد تكون غير اعتيادية ، وعند استفسارنا عن الوضع ، قيل بعض الافراد من عشيرة الـ  ..... ردوا على احدهم بسبب إمراة .
قال لي احد الاصدقاء ان المدينة لايوجد بها مستشفى حقيقي .
السؤال المهم ؟

بعد ان اصبحت الجبايش مدينة عالمية ، هل لعالم هذه المدينة من منقذ حقيقي ، مع علمنا الأكيد ا ناهلها قادرين على فعل الكثير .. تقديري لأهلنا في مدينة الجايش .
تقييم الموضوع:
{[['']]}

شاركه

جنوب العراق الساحر

مدون عراقي من: جنوب العراق هوايتي التدوين ، وكتابة السيناريوهات للأفلام والمسلسلات ، اجيد التعديل على قوالب بلوجر و..الووردبريس ,

جميع الحقوق محفوظة 2015 | وكالةالوطن الحرالإخبارية أعلن معنا رخصة الإستخدام والنشر خريطة الموقع سياسة الخصوصية تصميم :القيسي ويب | الأفضل لكم